تاريخ دولة إسرائيل المحتلة منذ فجر التاريخ

تاريخ دولة إسرائيل المحتلة منذ فجر التاريخ

فى أحد المواضيع عن اليهود طُرِحت عدة نقاط ، بعضها يحمل فى داخله ظلمة ، وبعضها يحمل تغييباً عن التاريخ ، والبعض الآخر يحمل بين طياته نظرة ضيقة تقودها المصلحة المباشرة وبمنطق اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع والمواطنة المعيبة المنقوصة فى وطن قطعت إجزاءه واخترعت حدوده وقسمت ثرواته حتى لا تقوم له قائمة

ولعل عدم قرائتنا لتاريخنا بالشكل الأمثل جعل منا أضحوكه ، تتلقفنا الأيدى لتوجهنا يسرة ويمنه حيث شاءت ، حتى تحول الحق باطلاً وتحول الباطل حقاً ، لذا كان لا مفر من فتح صندوق التاريخ المسكوت عنه والنبش فى تاريخ هذه الدولة اللقيطة والتى قامت على أساس ديني عنصري لخدمة أهداف الإستعمار فى الشرق الأوسط

المراجع التى سأستند عليها تشمل التالي ولكن وقتما اقتضت الحاجه لمصادر أخرى سألجأ إليها وسأشير لذلك


كتاب التوارة ... للكاتب مصطفى محمود رحمه الله
كتاب تاريخ هيرودوت ... أقدم كتب التاريخ والذي كتب منذ أكثر من 425 سنة قبل الميلاد
العهد القديم
الموسوعة
كتاب تاريخ الحضارة الفينيقية الكنعانية ... للكاتب جان مازيل عن دار الحوار للنشر والتوزيع
قصة الحضارة ... ويل ديورانت


أسأل الله السداد فى عرض الحق ورفعه وفصله عن الباطل ودحره



-----------------------------

جذور العنصرية الإسرائيلية 

من كتاب التوارة د مصطفى محمود .. رحمه الله

الصفحة العاشرة يعرض د مصطفى محمود لقضية الإضافة على التوراة من بعد رسول الله موسى لأهداف سياسية - نحن هنا لن نناقش تحريف التوارة من عدمه - فيكتب فى الصفحة العاشرة عارضاً ذلك قائلاً

يقول لنا جيمس هنرى برستد فى كتابه فجر الضمير ان التوراة الحالية تضم اقتباسات من الأدب الفرعوني القديم .. وأن مزامير داود أخذت الكثير من نشيد أخناتون ... كما ورد فى سفر المثال الكثير مما كتبه الحكيم المصري امينمنوبي في وصاياه

ويمضي حتى يصل إلى هذا الجزء فى الصفحة الخامسة عشر وهو يتكلم عن التوراة
نقرأ عن نوح عليه السلام أنه شرب خمراً حتى سكر وتعرى داخل خبائه .. ورأى إبنه حام عورته فأخبر أخاه سام فجاء سام ويافت وسترا عورة ابيهم .. فلما تيقظ الأب وعلم بالأمر دعا باللعنة على حام ونسله من الكنعانيين .. ان يكونوا عبيداً لسام مدى الدهر

والغرض السياسي هنا واضح بالنسبة لليهودي الذي كتب هذا الكلام فهو يدعو على أبناء حام وهم الفلسطينيين والمصريين بان يكونوا عبيداً للساميين اليهود وتحت حكمهم مدى الدهر



راجع كتاب التوراة للكاتب د مصطفى محمود صفحة 15 و 16 لنص التوارة بالكامل

لن أقف أمام وصف النص لرسول الله نوح عليه السلام ولكن سأقف أمام العقيدة اليهودية التى نشأت منذ فجر التاريخ على ذلك النص الذي تعبد به اليهود لآلاف السنين وأصبح جزءاً راسخاً من عقيدتهم ، ومنذ احتل بنى إسرائيل فلسطين لأول مره بعد التيه لمدة 40 سنة فى صحراء سيناء ، وذلك بعد ان وعدهم الله بالنصر على العماليق الكنعانيين وهم كما يذكر هيرودوت فى تاريخه من سكان الجزيرة العربية الذين هاجروا واستوطنوا فلسطين

ولكن اليهود بدلوا ما طلبه الله منهم فحاق بهم سوء ما فعلوا وأخرجوا من فلسطين صاغرين للسبي مرتين

-------------------------------------

إسرائيل ... الإسم

رزق نبى الله إبراهيم بولدين إسماعيل من هاجر المصرية وهو جد العرب ... فالقضية العربية تحمل أصولاً مصرية ، وإسحاق من زوجته سارة وهو جد بنى إسرائيل ، ورزق أسحاق بيعقوب وكلاهما كانا نبياً رسولاً عليهما السلام

يعقوب رزق بإثني عشر ولداً ... هم الأسباط الإثنى عشر وهم كالتالي

رأوبين
شمعون
لاوي
يهوذا
دانا
نفتالي
جادا
اشير
يشاكر
زبولون
يوسف
بنيامين

وهم الأبناء الذين قدموا إلى مصر

من سبط لاوي جاء موسى رسول الله عليه السلام

ومن سبط يهوذا جاء كل اليهود وباقى أنبياء بني إسرائيل

اطلق على يعقوب عليه السلام إسرائيل ونسبت كل بنى إسرائيل له


راجع كتاب التوارة د مصطفى محمود صفحة 21

------------------------------------------------------
حدود دولة إسرائيل ... كما جاء بالتوارة

هل هناك سلام يمكن ان يدوم أو يقوم على أسس تنافي العقيدة؟؟

اعتقد انه كلام لا يجد ما يدعمه على الأرض ، فالعقيدة تختبئ هناك فى مركز اللاوعي عند البشر وتقود عملية اتخاذ القرار ، ولو أخفيت أو ألبست ثوباً آخر بغرض تحقيق بعض المصالح لفترة ما ، فإنها ما تلبث أن تكشف عن نفسها ، والعلماء قد وضحوا أنه يمكن تغيير الثقافة لشعب ، وبصعوبة يمكن تغيير السلوك ، وبصعوبة أعلى يمكن تغيير القيم ، ولكن من النادر تغيير المبادئ والعقيدة
ولكن لو تغيرت العقيدة تلقائياً سيتغير الثلاثة الباقين ، فستقود العقيدة لتغيير القيم بقيم تؤمن بها العقيدة والقيم ستدفع لسلوك ملائم والسلوك سيفرض الثقافة المجتمعية الملائمة على الجميع

ترى ما هي حدود دولة إسرائيل كما نصت عقيدتهم التى تعبدوها لآلاف الأعوام ؟؟ نعود لكتاب التوراة لـ د مصطفى محمود وعلى الصفحة الثلاثين نجد النص المقدس لحدود دولة إسرائيل
Quote
كل مكان تدوسه بطون أقدامكم يكون لكم من البرية ولبنان من النهر نهر الفرات إلى البحر الغربي تكون تخومكم

وقد اختارك الرب لتكون له شعباً خاصاً فوق جميع الشعوب الذين على وجه الأرض


ها هي حدود دولة إسرائيل لمن لا يعرف حدودها ... وهذه هي العقيدة التى قامت عليها إسرائيل

السؤال متى سيتحقق ما جاء فى كتابهم المقدس ؟؟ وكيف سيتحقق ؟؟ وهل هناك سلام حقيقى مع شعب هذا هو معتنقه؟؟

---------------------------------------------
اتساع رقعة العنصرية الإسرائيلية 

من كتاب التوارة د مصطفى محمود .. رحمه الله

فى الصفحة رقم 45 تتوسع القيم العنصرية كثيراً لتضيئ لنا ما أرادوا إخفاءه حتى تصير لهم الأمور ويدين لهم الجميع وقتها ووقتها فقط ستسقط الأقنعة التى أخفت الوجه الحقيقى لهذه الدولة العنصرية واقرأوا ما كتب 


Quote
للأجنبي تقرض بربا ولكن لأخيك لا تقرض بربا

لا تأكلوا جثة ما ... تعطيها للغريب الذي في أبوابك فيأكلها

أبناء المستطونين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر .. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً ... أما اخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف
الشرق الأوسط في فجر التاريخ

من كتاب اليهود عبر التاريخ للكاتب سليمان ناجي ، تقديم أ. د سهيل زكار .. 2007م ... عن دار نشر قتيبه
http://www.al-maktab...?catsmktba=1836

بعد أن انتهينا من توضيح أمر العقيدة ، والحدود للدولة الموعودة كما تنص العقيدة ، وعنصرية الدولة إسرائيل التى تضع بنى إسرائيل فى وضع يستعبدون فيه باقى البشر ، وتسائلت ما هو طبيعة السلام لمن كان فى جوفه مثل ذلك

ننتقل إلى فهم جغرافية الشرق الأوسط ، حتى نفهم أم دولة إسرائيل لم يكن لها أي وجود إطلاقاً قبل إنتهاء فترة التيه والإنتصار على الكنعانيين - العمالقة - ودخول ارض فلسطين بوعد من الله والذي أخرجوا منها بعد ذلك بأعمالهم فى السبى الأول والثاني ، ومنذ ذلك الوقت لا يوجد شئ أسمه إسرائيل قبل العام 1652م عن طريق إنجلترا كمكافأة من أوليفر كرومونل ، ولكن كان الوعد بدولة يهودية فى أفريقيا الجنوبية ... منذ ذلك الوقت بدأت فكرة قيام وطن يهودي 


Quote
الشرق الأوسط فى فجر التاريخ

إن التاريخ عند بحثه عن المنطقة وسكانها يطلق على اجزائها أسماء مختلفة ، ويسمي من كان فيها من الشعوب بأسماء عديدة ، إلا أنه يعود ويعترف صراحة بوحدة أصول لغاتها ، ووحدة أرومة أجناسها
.
.
سميت المنطقة الجنوبية لسوريا ببلاد كنعان وأهلها بالكنعانيين ، والمنطقة الشرقية الشمالية بآراميا وأهلا بالآرميين ، والساحل بفينيقيا واهله الفينيقيين
.
.
ومع كل هذا اعترف التاريخ بوحدة أوصول لغات جميع تلك الشعوب تنحدر من عرق واحد بدليل تفرع لغاتها ولهجاتها من لغة واحدة سميت إصطلاحاً باللغة السامية ، وإذا عرفنا أن هذه اللغة ما هي إلا لغة سكان الجزيرة العربية بأكملها
.
.
ص 17 : لا يعرف التاريخ سكاناً فى فلسطسن قبل الكنعانيين وهم مثل سواهم من سكان سورية القدماء ينحدرون من صلب الأمة العربية ، والمظنون إنهم لا يختلفون عن الفينيقيين بشئ
.
.
كما ان المكتشفات العلمية لم تعثر حتى اليوم إلى ما يشير على وجود أحد من البشر قبلهم فى هذه الأرض
.
.
لقد اعتمد المؤرخون والعلماء عند بحثهم التاريخ الحضاري والإجتماعي لبلاد كنعان على المكتشفات العلمية وخصوصاً مكتشفات السيد ويلسون التى أجريت فى العام 1864 فى مدينة القدس ، والسيد كوت ... 1867 إلى 1870 .. الحفريات التى بدأت عام 1890 ودامت حتى عام 1914م


الخلاصة كل الآثار التاريخية الموثقة وخاصة بعد اكتشاف الألواح والمخطوطات البابلية التى عثر عليها تروى تاريخ الكنعانيين أكدت استوطان الكنعانيون تلك الأرض قبل ظهرو اليهودية بأكثر من 3000 عام وتذكر الآثار المكتشفة العلاقة بين مصر الفرعونية وبلاد كنعان

غير أن اليهود لم يكونوا موجودين على الأرض وقتها

-----------------------------------------------------------------
إنتهينا من أمر العقيدة
عرفنا إسرائيل
بدأنا شرح الوضع السياسى والجغرافي لمنطقة الشرق الأوسط فى فجر التاريخ

بعد انتهاء هذه النقاط ذلك سنقف وقفة نقاش طويلة قبل ان نتحرك على محور التاريخ مستقبلاً 


----------------------------------------------------------------الشرق الأوسط فى فجر التاريخ
الوضع السياسي والجغرافي


يمتد وجود الكنعانيون وهم كما تبين سابقاً سكان الجزيرة العربية الذين هاجروا منها على موجات متتالية - أغلب الظن بعد إنهيار سد مآرب فى اليمن لأن أصول العرب يمنية - واختلفت المسميات فسموا تارة الكنعانيين والعماليق والفينيقيين ولكن الجميع خرجوا من نفس العباءة
، يمتد وجودهم لأكثر من 3000 عام قبل الميلاد ، عاصروا خلالها الحضارة المصرية والتى سيطرت على بلادهم وكانوا جزءاً من مصر وامتدت حدود مصر حتى قادش فى عهد رمسيس الثاني ، وعاصروا الحضارة البابلية والأشورية وغيرها

لن نمتد بالحديث طويلاً ولكن سأبدأ من الدولة المصرية الفرعونية الحديثة لأن تاريخها كان بين الفترة من 1150 إلى 1580 ق. م. ، لنه حتى ذلك الوقت لم توجد دولة لليهود على الأرض والخريطة التالية تمثل الوضع السياسي والجغرافي للمنطقة فى ذلك التاريخ

نلاحظ التالي
  • حدود الدولة المصرية
  • موقع بابل
  • موقع آشور
  • المدن الفينيقية على الساحل
  • أرض كنعان
  • لا شيء أسمه إسرائيل أو يهود ... على الإطلاق



Quote

Posted Image


الترخيص

Andrei nacu at en.wikipedia، صاحب حقوق الطبع والنشر لهذا العمل، أنشر هذا العمل تحت الرخص التالية:

يسمح نسخ وتوزيع و/أو تعديل هذه الوثيقة تحت شروط رخصة جنو للوثائق الحرة، الإصدار 1.2 أو أي إصدار لاحق تنشره مؤسسة البرمجيات الحرة؛ دون أقسام ثابتة ودون نصوص أغلفة أمامية ودون نصوص أغلفة خلفية. نسخة من الرخصة تم تضمينها في القسم المسمى GNU Free Documentation License.
--------------------------------------------------------------------------------------
الشرق الأوسط فى فجر التاريخ
مصـــرايم


مجبر أنا على مناقشة أصل المصريين وكيف هم مرتبطين بالقضية شاء من شاء وأبى من أبى ، فمصر التى أعرفها عبر التاريخ ليست هذا القزم التى تقطع أواصل أهله وهو مشغول عن ذلك بقوت يومه ، ذلك الوضع الذي فرض علينا والتى يروج له البعض على خلفية كلمات ومسميات جوفاء يتلقفها البعض ولا يعمل فيها عقله لينظر ما خلفها ، فمثلاً نقول مواطنه بدون أن نعرف حدود هذا الوطن الحقيقية ، ونقول مصري بدون أن أعرف أصل المصريين وتاريخهم وموقعهم من العالم كما ينبغي أن يكون ، نقول عرب مصريين بدون أن نعرف صلات الدم التى تربط مصر بالعرب وبدون حتى أن نعرف تاريخ هؤلاء العرب ولا أين سكنوا ولا ما قدموا للعالم

هكذا ندور فى حلقة من سرقات تاريخية غير محصورة ، حتى وصلت لإدعاء اليهود أنهم بناة الأهرام ويروجون له فى كل العالم ، وإدعء حدود وطن لم يكن يوماً له وجود وإنما كان مغتصباً

أصل إسم مصر

تذكرون حام إبن نوح عليه السلام والذي طبقاً لشريعتهم هو ملعون وعبد وهو نسله لسام بعد حاثة الخمر - كما زعموا - حام هو جد المصريين ، وانظرو للمعنى السياسسي والعقيدة التى نشأ عليها اليهود ، فالمصريين كلهم يجب أن يصروا عبيداً لهم ، ولكن ما أصل القصة لنعد لفجر التاريخ لنعرف أصل سكان مصر

رزق نبى اللنوح عليه السلام ثلاث أبناء هم:
سام
يافث
حام ... جد المصريين الذي يحملوهو ونسله اللعنة المقدسة

ثم أن حام رزق أربعة أولاد هم:
كوش وإليه ينسب أهل السودان علي وجه الخصوص. وسميت قديما باسمه حيث معروف أن اسم السودان قديما هو بلاد كوش أو مملكة كوش تجدونا على الخريطة فى المداخلة السابقة

فوط وإليه ينسب شعوب بلاد المغرب وشمال افريقيا

كنعان سكن الكنعانيون (نسبة الي كنعان بن نوح عليه السلام) منطقة فلسطين ولهذا كان اسم فلسطين قديما هو بلاد كنعان واليه ينسب الكنعانيون والفلسطينيون اجمالا. ومن المشهور ان الكنعانيين انتقلوا الي ارض فلسطين من هجرات متعددة من شبه الجزيرة العربية (المشهور انهم عرب انتقلوا من ساحل الخليج العربي وقيل من ساحل البحر الاحمر بشبه جزيرة سيناء). وهم اقدم شعب معروف سكن ارض فلسطين. والمشهور ان الاموريين هم نفسهم الكنعانيون

مصرايم عاش بنو مصرايم في منطقة مصر العليا. ومصرايم هو الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية

ملحوظة : إسم مصر الفرعونى والذي عرفت به دوماً هو : هاك ـ اك ـ بتاح وتعنى أرض الإله بتاح وتنطق هيكو بتاح وظل ذلك الإسم قائما حتى احتلال الرومان فأضافوا وس على نهاية الإسم ونطقوه ايجيبتوس Aigyptus بالجيم ومنها اصبح اسم مصر إيجيبت 


-----------------
المصدر الأهرام الرقمي
16 اكتوبر 2011
http://digital.ahram...x?Serial=671110

-------------------------------------------------------------------------
الشرق الأوسط فى فجر التاريخ
التزييف


زعموا بأن لهم فلسطين وطناً ، زعموا بأنهم أستعبدوا فى مصر وهم من الأصل رعاة مرتحلون لم ينشئوا حضارة دخلوا مصر قبيلة لا تتعدى المائة (70 فردا) فتكاثروا فيها وتبوأ نبى الله يوسف منصبا حكومياً يتحكم من خلاله فى خزائن الدولة ، زعموا أنهم بناة الأهرامات ، زعموا بأن حائط البراق هو جزء من معبد سليمان ، زعموا بأنهم شعب الله المختار وأنهم الجنس النقي على الأرض ، زعموا حدوداً لوطنهم في بلاد لم سكنوها قط ولم تطئها أقدامهم ، زعموا إن اسحاق عليه السلام هو الذبيح لإخفاء نسل هاجر المصرية ولنفى أصول العرب فى فجر التاريخ ، زعموا ما زعموا فى المسيح عليه السلام وأمه العذراء وهو منزه عن أباطيلهم

نقف أمام شعب متسلق لم يصنع حضارة يوماً ما ولم يخلف للتاريخ آثاراً تخبر به وبإنجازاته للبشرية والأنكى أنه قد نسب لنفسه حضارات قامت قبل وجوده بآلاف السنوات بالتزييف ، لنتوقف عند زعمين هامين لنا كمصريين لتخبرنا عن من نتحدث عنه الزعم الأول هو أنهم بناة الأهرام وأنهم استعبدوا في مصر لبناءها ، ثانيهما أن الوطن الموعود نقع ارضه من الفرات للنيل

تزييف التاريخ ومزاعم كاذبة

ينقسم تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثة عصور كان يتخللها فترات ضعف وكثيراً ما تخللها احتلال اجزاء من مصر على يد الغزاة فتارة الحوثيين وتارة الهكسوس وتارة الليبيين ولنعرف كذب مزاعم اليهود لنضع تلك العصور على محور الزمن وللنظر متى ظهر هؤلاء الأدعياء للوجود تعالوا نرى تاريخ مصر الفرعونية فى لمحات

عصر الدولة القديمة
تطورت الحضارة المصرية وتبلورت مبادئ "حكومة مركزية" حوالي العام 3200 ق.م. حيث قام الملك مينا بتوحيد مملكتي الشمال والجنوب المصريتين. وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة في شتى نواحي الحياة، حيـث توصـل المصريـون إلى الكتابة الهيروغليفية أي النقش المقدس ، وتأسست ممفيس كأول عاصمة للبلاد واهتم الملوك بتأمين حدود البلاد ونشطت حركة التجارة بين مصر والسودان· واستقبلت مصر عصرا مزدهرا في تاريخها عرف باسم عصر بناة الأهرامات

طبقاً للتوارة وكما ذكر فى قصة الحضارة لويل ديورانت يعتقد اليهود أن إبراهيم عليه السلام جاء من أور فى بلاد سومر 2200 ق.م. ، مما يضحد زعمهم انهم بناة الأهرام لأن الأهرامات بناها الفراعنة والعمال المصريين قبل وجود اليهود أصلا ، بل انهم يقدمون دليل تزيفهم للوطن بزعمهم أن إبراهيم عليه السلام جاء هذه إلى ارض كنعان وسكن فيها من أور ، أى انه نزل على أهل البلاد الأصليين 
عصر الدولة الوسطى
يسبق الدولة الوسطى (            2040 - 1640       ق.م.) العصر المتوسط الأول والذي حكمت فيه الأسرات بدأ من السابعة وحتى العاشرة والذي انتهى بتقسيم البلاد، ليأتي عصر الدولة الوسطى بدأ من الفرعون منتوحتب الثاني في 2065 والذي كان أميرا لطيبة وأعاد توحيد البلاد وفرض النظام، واهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية، وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثا إلى رائعا انتشر في الأقصر والفيوم وعين شمس· كذلك ازدهر الفن والأدب في هذا العصر، ومن ملوك هذا العصر أمنمحات الأول، أمنمحات الثالث وتلى هذه الدولة العصر المتوسط الثاني والذي حكمت فيه الأسرات من 13 إلي 17 والذي ضعفت فيه الدولة الوسطى فأدي ذلك لإغارة قبائل تسكن منطقة شرق المتوسط عرفوا باسم الهكسوس لمصر وغزوهم مناطق في شمال وووسط البلاد


طبقا لذلك عندما جاء إبراهيم لأرض كنعان وقضى حياته ومن بعده إسحاق ثم يعقوب ثم 12 ولداً يكون الأسباط وهم اخوة يوسف عليه السلام قد دخلوا مصر فى هذا العصر وليس قبله مما ينفى تماما أكاذيب اليهود عن بناء الأهرامات ويضحد حدود وطنهم المزعوم لأنهم لم يكن لهم وطن يوماً ما بل كانوا رعاة مرتحلون لم يخلفوا حضارة ولا تركوا آثاراً تذكر

عصر الدولة الحديثة
من (            1580 - 1150      ق·م) بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود دولة مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد· وبدأت مصر عهداً جديداً هو عهد الدولة الحديثة، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا· لتصبح مصر بذلك أول قوة عظمى في تاريخ البشرية ، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية في التاريخ· لقد حاز ملوك وملكات الأسرة الثامنة عشرة شهرة عالمية في ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين· أحمس بطل التحرير، أمنحوتب الأول العادل الذي أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز ·· تحتمس الأول المحارب الذي وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع في فتح المناجـم وصناعـة التعديـن ·· تحتمس الثاني المتأنق وتحتمس الثالث الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة وأول فاتح عظيم في تاريخ العالم ·· وتحتمس الرابع الدبلوماسي الذي كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية·· وامنحوتب الثالث أغنى ملك في العالم القديم

من أشـهـر ملـكات هذه الأسرة عـلى سبـيـل المـثـال المـلـكـة إياح حتب زوجة المــلك "سقنن رع"، والملكة " أحمس-نفرتاري " زوجة أحمس الأول، والملكة تِيْ بنت الشعب وزوجة أمنحوتب الثالث وأم إخناتون، والملكة نفرتيتي زوجة إخناتون والملكة العظيمة حتشبسوت التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما


هنا نقف عند الملكة تي والملقبة ببنت الشعب وام إخناتون ... ونربط بينها وبين إمراة فرعون التى قالت ربي إبنى لي عندك بيتاً فى الجنة ، هذه الملكة تختلف عن بقية الملكات وإبنها تشرب مبادئً مختلفة جعلته يتجه لعبادة آله واحد ورمز له بقرص الشمس ، ,اربط بينهم وبين مسلم آل فرعون الذي حذر موسى من القتل ، وخاصة أن خروج موسى تم فى هذا العصر


راجع قصة الحضارة لويل ديورانت - نشأت الحضارة - المجلد الأول - الجزء الثاني - الباب الثاني عشر - اليهود - من صفحة 322

---------------------------------------------------------------------
حاولت ان أوضح فى الشكل التالي أهم الأحداث التى مرت بها مصر فى فجر التاريخ ويبين وقت هجرة إبراهيم عليه السلام من أور في سومر فى بلاد النهرين ونزوله ضيفاً على أرض كنعان ويوضح دخول بنى إسرائيل لمصر فى عهد يوسف عليه السلام واحتلال الهكسوس مصر وخروجهم منها مهزومين ، وتاريخ نشأة الإمبراطورية المصرية

ويتضح ان أرض كنعان كانت مسكونة ومأهولة قبل إحتلالها من قبل بني إسرائيل وتوضح أن إبراهيم جاء من سومر فى العراق وتوضح تاريخ نزوله بأرض كنعان

Posted Image


-------------------------------------------------------------------------

أسطورة التبخر

نحن بصدد شعب تبخرت آثاره فى مشوار رحلة تعدت عدة قرون عاشها فى مصر لم يسجل التاريخ المصري عنهم شيئا يكاد يذكر

شعب عاصر إنتصار موسى عليه السلام على السحرة وعاصر المعجزات التسع التى أذلت فرعون ... لم تدون عن ذلك في سجلات الفراعنة أي إشارة

شعب دخل بلد وعدده 70 خرج منه وعدده فوق حوالى المليونين لأنه طبقاً للعهد القديم كان الخروج 600 ألف رجل غير النساء والأطفال ولا يعرف العالم كله مثيلاً لتكاثر بشر فى فترة حوالة 4 قرون بهذا العدد الخرافي ، وأن كان خرج معهم مصريين لم تدون سجلات مصر القديمة مثل ذلك

يغرق فرعون فى عصر الدولة الحديثة حيث إمبراطورية مصر من العراق إلى بلاد بونت يغرق هو وجيشه ولا تدون السجلات مثل هذا الحادث

يتيه بني إسرائيل فى الصحراء لمدة 40 عاماً ، لا يخلفون أي أثر على اطلاق ولا تعثر لهم على بقايا فى سيناء

شعب يخرج محملاً بذهب جيرانه وبما يكفى لعمل عجل من الذهب ... ولا تدون مثل هذه الحادثة فى السجلات المصرية القديمة

نحن أمام أسطورة حقيقية بكل ما تحمله الكلمة من معان ولولا أن جاء ذكرها فى القرآن الكريم مصدقاً ومتطابقاً مع العهد القديم ما كنت لأصدقها

بالرغم من ذلك لنتابع تاريخ هذا الشعب وهذه الدولة اللقيطة التى لم تخلف حضارة بل تبخرت آثاراها بشكل عجيب ، لنتابع كيف تحركت على محور الزمن من المصادر المتاحة ولكن سنتوقف لنفكر كثيراً امام تلك المصادر لأن كلها مصدرها الميثولوجيا التوراتية ... والتى إستخدمت لأهداف ومصالح سياسية من قبل أصحابها


-----------------------------------------------------------

رحلة الخروج من مصر

نحن الان فى الدولة الفرعونية الحديثة ... حيث إمبراطورية مصر عظيمة من الفرات إلى بلاد بونت ... ونبدأ رحلة الخروج والتى قج تقدر أنها وقعت فى العام 1445 ق.م

لإنعدام أية مصادر علمية لرحلة الخروج وكذلك الوثائق التاريخية التى توثق تلك الرحلة التى خرج فيها حوالى مليونين فرد بمتعاهم وحيواناتهم سنلجأ للمصدر الوحيد الذي اعتمد عليه رواة التاريخ بالرغم من استخدامه سياساً والتبديل فيه طبقاً لما تقتضيه المصلحة ... سنلجأ للعهد القديم ... ونلاحظ أن أول شهور السنة كما نص عليه سفر الخروج هو الشهر الذي نجى الله فيه موسى وقومه ... وهو شهر محرم ... الذي نحتفل فيه بعاشوراء


Quote
سفر الخروج
الإصحاح الثاني عشر


السطر 12: 1 و كلم الرب موسى و هرون في ارض مصر قائلا
السطر 12: 2 هذا الشهر يكون لكم راس الشهور هو لكم اول شهور السنة
السطر 12: 3 كلما كل جماعة اسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر ياخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الاباء شاة للبيت
السطر 12: 4 و ان كان البيت صغيرا عن ان يكون كفوا لشاة ياخذ هو و جاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس كل واحد على حسب اكله تحسبون للشاة
السطر 12: 5 تكون لكم شاة صحيحة ذكرا ابن سنة تاخذونه من الخرفان او من المواعز
السطر 12: 6 و يكون عندكم تحت الحفظ الى اليوم الرابع عشر من هذا الشهر ثم يذبحه كل جمهور جماعة اسرائيل في العشية
السطر 12: 7 و ياخذون من الدم و يجعلونه على القائمتين و العتبة العليا في البيوت التي ياكلونه فيها
السطر 12: 8 و ياكلون اللحم تلك الليلة مشويا بالنار مع فطير على اعشاب مرة ياكلونه
السطر 12: 9 لا تاكلوا منه نيئا او طبيخا مطبوخا بالماء بل مشويا بالنار راسه مع اكارعه و جوفه
السطر 12: 10 و لا تبقوا منه الى الصباح و الباقي منه الى الصباح تحرقونه بالنار
السطر 12: 11 و هكذا تاكلونه احقاؤكم مشدودة و احذيتكم في ارجلكم و عصيكم في ايديكم و تاكلونه بعجلة هو فصح للرب
السطر 12: 12 فاني اجتاز في ارض مصر هذه الليلة و اضرب كل بكر في ارض مصر من الناس و البهائم و اصنع احكاما بكل الهة المصريين انا الرب
السطر 12: 13 و يكون لكم الدم علامة على البيوت التي انتم فيها فارى الدم و اعبر عنكم فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين اضرب ارض مصر
السطر 12: 14 و يكون لكم هذا اليوم تذكارا فتعيدونه عيدا للرب في اجيالكم تعيدونه فريضة ابدية
السطر 12: 15 سبعة ايام تاكلون فطيرا اليوم الاول تعزلون الخمير من بيوتكم فان كل من اكل خميرا من اليوم الاول الى اليوم السابع تقطع تلك النفس من اسرائيل
السطر 12: 16 و يكون لكم في اليوم الاول محفل مقدس و في اليوم السابع محفل مقدس لا يعمل فيهما عمل ما الا ما تاكله كل نفس فذلك وحده يعمل منكم
السطر 12: 17 و تحفظون الفطير لاني في هذا اليوم عينه اخرجت اجنادكم من ارض مصر فتحفظون هذا اليوم في اجيالكم فريضة ابدية
السطر 12: 18 في الشهر الاول في اليوم الرابع عشر من الشهر مساء تاكلون فطيرا الى اليوم الحادي و العشرين من الشهر مساء
السطر 12: 19 سبعة ايام لا يوجد خمير في بيوتكم فان كل من اكل مختمرا تقطع تلك النفس من جماعة اسرائيل الغريب مع مولود الارض
السطر 12: 20 لا تاكلوا شيئا مختمرا في جميع مساكنكم تاكلون فطيرا
السطر 12: 21 فدعا موسى جميع شيوخ اسرائيل و قال لهم اسحبوا و خذوا لكم غنما بحسب عشائركم و اذبحوا الفصح
السطر 12: 22 و خذوا باقة زوفا و اغمسوها في الدم الذي في الطست و مسوا العتبة العليا و القائمتين بالدم الذي في الطست و انتم لا يخرج احد منكم من باب بيته حتى الصباح
السطر 12: 23 فان الرب يجتاز ليضرب المصريين فحين يرى الدم على العتبة العليا و القائمتين يعبر الرب عن الباب و لا يدع المهلك يدخل بيوتكم ليضرب
السطر 12: 24 فتحفظون هذا الامر فريضة لك و لاولادك الى الابد
السطر 12: 25 و يكون حين تدخلون الارض التي يعطيكم الرب كما تكلم انكم تحفظون هذه الخدمة
السطر 12: 26 و يكون حين يقول لكم اولادكم ما هذه الخدمة لكم
السطر 12: 27 انكم تقولون هي ذبيحة فصح للرب الذي عبر عن بيوت بني اسرائيل في مصر لما ضرب المصريين و خلص بيوتنا فخر الشعب و سجدوا
السطر 12: 28 و مضى بنو اسرائيل و فعلوا كما امر الرب موسى و هرون هكذا فعلوا
السطر 12: 29 فحدث في نصف الليل ان الرب ضرب كل بكر في ارض مصر من بكر فرعون الجالس على كرسيه الى بكر الاسير الذي في السجن و كل بكر بهيمة
السطر 12: 30 فقام فرعون ليلا هو و كل عبيده و جميع المصريين و كان صراخ عظيم في مصر لانه لم يكن بيت ليس فيه ميت
السطر 12: 31 فدعا موسى و هرون ليلا و قال قوموا اخرجوا من بين شعبي انتما و بنو اسرائيل جميعا و اذهبوا اعبدوا الرب كما تكلمتم
السطر 12: 32 خذوا غنمكم ايضا و بقركم كما تكلمتم و اذهبوا و باركوني ايضا
السطر 12: 33 و الح المصريون على الشعب ليطلقوهم عاجلا من الارض لانهم قالوا جميعنا اموات
السطر 12: 34 فحمل الشعب عجينهم قبل ان يختمر و معاجنهم مصرورة في ثيابهم على اكتافهم
السطر 12: 35 و فعل بنو اسرائيل بحسب قول موسى طلبوا من المصريين امتعة فضة و امتعة ذهب و ثيابا
السطر 12: 36 و اعطى الرب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى اعاروهم فسلبوا المصريين
السطر 12: 37 فارتحل بنو اسرائيل من رعمسيس الى سكوت نحو ست مئة الف ماش من الرجال عدا الاولاد
السطر 12: 38 و صعد معهم لفيف كثير ايضا مع غنم و بقر مواش وافرة جدا
السطر 12: 39 و خبزوا العجين الذي اخرجوه من مصر خبز ملة فطيرا اذ كان لم يختمر لانهم طردوا من مصر و لم يقدروا ان يتاخروا فلم يصنعوا لانفسهم زادا
السطر 12: 40 و اما اقامة بني اسرائيل التي اقاموها في مصر فكانت اربع مئة و ثلاثين سنة
السطر 12: 41 و كان عند نهاية اربع مئة و ثلاثين سنة في ذلك اليوم عينه ان جميع اجناد الرب خرجت من ارض مصر
السطر 12: 42 هي ليلة تحفظ للرب لاخراجه اياهم من ارض مصر هذه الليلة هي للرب تحفظ من جميع بني اسرائيل في اجيالهم
السطر 12: 43 و قال الرب لموسى و هرون هذه فريضة الفصح كل ابن غريب لا ياكل منه
السطر 12: 44 و لكن كل عبد رجل مبتاع بفضة تختنه ثم ياكل منه
السطر 12: 45 النزيل و الاجير لا ياكلان منه
السطر 12: 46 في بيت واحد يؤكل لا تخرج من اللحم من البيت الى خارج و عظما لا تكسروا منه
السطر 12: 47 كل جماعة اسرائيل يصنعونه
السطر 12: 48 و اذا نزل عندك نزيل و صنع فصحا للرب فليختن منه كل ذكر ثم يتقدم ليصنعه فيكون كمولود الارض و اما كل اغلف فلا ياكل منه
السطر 12: 49 تكون شريعة واحدة لمولود الارض و للنزيل النازل بينكم
السطر 12: 50 ففعل جميع بني اسرائيل كما امر الرب موسى و هرون هكذا فعلوا
السطر 12: 51 و كان في ذلك اليوم عينه ان الرب اخرج بني اسرائيل من ارض مصر بحسب اجنادهم


--------------------------------------------------------خريطة الخروج كما نصت التوارة ... وأعيد أؤكد لا توجد مصادر علمية لتوثيق رحلة الخروج وكل الكتب اعتمدت العهد القديم

----------------------------------------------
رحلة الخروج من مصر


نلاحظ فى الإصحاح التالي الإعتراف بأنهم متجهون لإحتلال أرض كنعان ، وهكذا بدأت إسرائيل طريقها للظهور لأول مرة فى التاريخ ، لأول مرة يكون لهم وططن ولكنه وطن على ارض محتلة ، ولكن الله الذي وعدهم هذا الوطن أخبرنا أنهم أيضا حتى بعد أن احتلوا ارض كنعان ، أفسدوا فيها مرتين وفى كل مرة كان الله يسلط عليهم من يسومهم سوء العذاب ويسؤوا وجههم ، وتم وعد الله انه هذا سيكون المنهج دائماً


Quote
سفر الخروج
الإصحاح الثالث عشر


سطر 13: 1 و كلم الرب موسى قائلا
سطر 13: 2 قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني اسرائيل من الناس و من البهائم انه لي
سطر 13: 3 و قال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية فانه بيد قوية اخرجكم الرب من هنا و لا يؤكل خمير
سطر 13: 4 اليوم انتم خارجون في شهر ابيب
سطر 13: 5 و يكون متى ادخلك الرب ارض الكنعانيين و الحثيين و الاموريين و الحويين و اليبوسيين التي حلف لابائك ان يعطيك ارضا تفيض لبنا و عسلا انك تصنع هذه الخدمة في هذا الشهر
سطر 13: 6 سبعة ايام تاكل فطيرا و في اليوم السابع عيد للرب
سطر 13: 7 فطير يؤكل السبعة الايام و لا يرى عندك مختمر و لا يرى عندك خمير في جميع تخومك
سطر 13: 8 و تخبر ابنك في ذلك اليوم قائلا من اجل ما صنع الي الرب حين اخرجني من مصر
سطر 13: 9 و يكون لك علامة على يدك و تذكارا بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك لانه بيد قوية اخرجك الرب من مصر
سطر 13: 10 فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة الى سنة
سطر 13: 11 و يكون متى ادخلك الرب ارض الكنعانيين كما حلف لك و لابائك و اعطاك اياها
سطر 13: 12 انك تقدم للرب كل فاتح رحم و كل بكر من نتاج البهائم التي تكون لك الذكور للرب
سطر 13: 13 و لكن كل بكر حمار تفديه بشاه و ان لم تفده فتكسر عنقه و كل بكر انسان من اولادك تفديه
سطر 13: 14 و يكون متى سالك ابنك غدا قائلا ما هذا تقول له بيد قوية اخرجنا الرب من مصر من بيت العبودية
سطر 13: 15 و كان لما تقسى فرعون عن اطلاقنا ان الرب قتل كل بكر في ارض مصر من بكر الناس الى بكر البهائم لذلك انا اذبح للرب الذكور من كل فاتح رحم و افدي كل بكر من اولادي
سطر 13: 16 فيكون علامة على يدك و عصابة بين عينيك لانه بيد قوية اخرجنا الرب من مصر
سطر 13: 17 و كان لما اطلق فرعون الشعب ان الله لم يهدهم في طريق ارض الفلسطينيين مع انها قريبة لان الله قال لئلا يندم الشعب اذا راوا حربا و يرجعوا الى مصر
سطر 13: 18 فادار الله الشعب في طريق برية بحر سوف و صعد بنو اسرائيل متجهزين من ارض مصر
سطر 13: 19 و اخذ موسى عظام يوسف معه لانه كان قد استحلف بني اسرائيل بحلف قائلا ان الله سيفتقدكم فتصعدون عظامي من هنا معكم
سطر 13: 20 و ارتحلوا من سكوت و نزلوا في ايثام في طرف البرية
سطر 13: 21 و كان الرب يسير امامهم نهارا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق و ليلا في عمود نار ليضيء لهم لكي يمشوا نهارا و ليلا
سطر 13: 22 لم يبرح عمود السحاب نهارا و عمود النار ليلا من امام الشعب


--------------------------------------------------------------
رحلة الخروج من مصر


نكمل رحلة الخروج مع بني إسرائيل ، وها هم مرتحلون فى مليونين أو أكثر ومعهم متاعهم وحيواناتهم ، وحتى نستطيع فهم ما جاء فى هذا الإصحاح يمكننا العودة للخارطة بأعلى وتشغيل خط سير الرحلة ، وهنا جهز فرعون جيشه وانطلق في أثرهم ، لا نعلم ما كان ينوي فعله بهذا العدد الكبير وخاصة انه جهز ستمائة مركبة ، ولكن على كل فقد أدركهم طبقاً للنص عند خليج السويس الآن - فم الحيروث - وخاف بني إسرائيل وطمأنهم موسى وأخبره ربه أن اشقق البحر بالعصا ، ونلاحظ تطابق النص القرآني تماماً ، وعبرت جموع بني إسرائيل وأغرق الله فرعون وجنوده لما حاولوا العبور في إثرهم ... وعبر بني إسرائيل فى طريقهم لدخول أرض كنعان


Quote
سفر الخروج
الإصحاح الرابع عشر


الإصحاح الرابع عشر

14: 1 و كلم الرب موسى قائلا
14: 2 كلم بني اسرائيل ان يرجعوا و ينزلوا امام فم الحيروث بين مجدل و البحر امام بعل صفون مقابله تنزلون عند البحر
14: 3 فيقول فرعون عن بني اسرائيل هم مرتبكون في الارض قد استغلق عليهم القفر
14: 4 و اشدد قلب فرعون حتى يسعى وراءهم فاتمجد بفرعون و بجميع جيشه و يعرف المصريون اني انا الرب ففعلوا هكذا
14: 5 فلما اخبر ملك مصر ان الشعب قد هرب تغير قلب فرعون و عبيده على الشعب فقالوا ماذا فعلنا حتى اطلقنا اسرائيل من خدمتنا
14: 6 فشد مركبته و اخذ قومه معه
14: 7 و اخذ ست مئة مركبة منتخبة و سائر مركبات مصر و جنودا مركبية على جميعها
14: 8 و شدد الرب قلب فرعون ملك مصر حتى سعى وراء بني اسرائيل و بنو اسرائيل خارجون بيد رفيعة
14: 9 فسعى المصريون وراءهم و ادركوهم جميع خيل مركبات فرعون و فرسانه و جيشه و هم نازلون عند البحر عند فم الحيروث امام بعل صفون
14: 10 فلما اقترب فرعون رفع بنو اسرائيل عيونهم و اذا المصريون راحلون وراءهم ففزعوا جدا و صرخ بنو اسرائيل الى الرب
14: 11 و قالوا لموسى هل لانه ليست قبور في مصر اخذتنا لنموت في البرية ماذا صنعت بنا حتى اخرجتنا من مصر
14: 12 اليس هذا هو الكلام الذي كلمناك به في مصر قائلين كف عنا فنخدم المصريين لانه خير لنا ان نخدم المصريين من ان نموت في البرية
14: 13 فقال موسى للشعب لا تخافوا قفوا و انظروا خلاص الرب الذي يصنعه لكم اليوم فانه كما رايتم المصريين اليوم لا تعودون ترونهم ايضا الى الابد
14: 14 الرب يقاتل عنكم و انتم تصمتون
14: 15 فقال الرب لموسى ما لك تصرخ الي قل لبني اسرائيل ان يرحلوا
14: 16 و ارفع انت عصاك و مد يدك على البحر و شقه فيدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة
14: 17 و ها انا اشدد قلوب المصريين حتى يدخلوا وراءهم فاتمجد بفرعون و كل جيشه بمركباته و فرسانه
14: 18 فيعرف المصريون اني انا الرب حين اتمجد بفرعون و مركباته و فرسانه
14: 19 فانتقل ملاك الله السائر امام عسكر اسرائيل و سار وراءهم و انتقل عمود السحاب من امامهم و وقف وراءهم
14: 20 فدخل بين عسكر المصريين و عسكر اسرائيل و صار السحاب و الظلام و اضاء الليل فلم يقترب هذا الى ذاك كل الليل
14: 21 و مد موسى يده على البحر فاجرى الرب البحر بريح شرقية شديدة كل الليل و جعل البحر يابسة و انشق الماء
14: 22 فدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم
14: 23 و تبعهم المصريون و دخلوا وراءهم جميع خيل فرعون و مركباته و فرسانه الى وسط البحر
14: 24 و كان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار و السحاب و ازعج عسكر المصريين
14: 25 و خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقلة فقال المصريون نهرب من اسرائيل لان الرب يقاتل المصريين عنهم
14: 26 فقال الرب لموسى مد يدك على البحر ليرجع الماء على المصريين على مركباتهم و فرسانهم
14: 27 فمد موسى يده على البحر فرجع البحر عند اقفال الصبح الى حاله الدائمة و المصريون هاربون الى لقائه فدفع الرب المصريين في وسط البحر
14: 28 فرجع الماء و غطى مركبات و فرسان جميع جيش فرعون الذي دخل ورائهم في البحر لم يبق منهم و لا واحد
14: 29 و اما بنو اسرائيل فمشوا على اليابسة في وسط البحر و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم
14: 30 فخلص الرب في ذلك اليوم اسرائيل من يد المصريين و نظر اسرائيل المصريين امواتا على شاطئ البحر
14: 31 و راى اسرائيل الفعل العظيم الذي صنعه الرب بالمصريين فخاف الشعب الرب و امنوا بالرب و بعبده موسى


--------------------------------------------------------
رحلة الخروج من مصر

نجا الله موسى وقومه من فرعون بعد أن أدركهم فرعون بجنوده ، وشقه الله البحر لبني إسرائيل فعبروا ، ثم لما أتبعهم فرعون بجنوده وعرباته رجع البحر كما كان فأغرقتهم المياه ، وترى هنا فى هذا الإصحاح وضوح الهدف من الخروج ... إنهم متجهون إلى فلسطين ... أرض كنعان

مضى بنى إسرائيل ووصلوا إلى ايليم حيث 12 عين مياه بعد ان ساروا لأيام بدون مياه للشرب بعدد الأسباط ، ثم أنهم قضوا 40 سنة فى الصحراء يأكلون المن وهو ما عرف بالتيه


Quote
من الإصحاح الخامس عشر

15: 4 مركبات فرعون و جيشه القاها في البحر فغرق افضل جنوده المركبية في بحر سوف
15: 5 تغطيهم اللجج قد هبطوا في الاعماق كحجر
15: 6 يمينك يا رب معتزة بالقدرة يمينك يا رب تحطم العدو
15: 7 و بكثرة عظمتك تهدم مقاوميك ترسل سخطك فياكلهم كالقش
15: 8 و بريح انفك تراكمت المياه انتصبت المجاري كرابية تجمدت اللجج في قلب البحر
15: 9 قال العدو اتبع ادرك اقسم غنيمة تمتلئ منهم نفسي اجرد سيفي تفنيهم يدي
15: 10 نفخت بريحك فغطاهم البحر غاصوا كالرصاص في مياه غامرة
15: 11 من مثلك بين الالهة يا رب من مثلك معتزا في القداسة مخوفا بالتسابيح صانعا عجائب
15: 12 تمد يمينك فتبتلعهم الارض
15: 13 ترشد برافتك الشعب الذي فديته تهديه بقوتك الى مسكن قدسك
15: 14 يسمع الشعوب فيرتعدون تاخذ الرعدة سكان فلسطين
15: 15 حينئذ يندهش امراء ادوم اقوياء مواب تاخذهم الرجفة يذوب جميع سكان كنعان
.
.
15: 22 ثم ارتحل موسى باسرائيل من بحر سوف و خرجوا الى برية شور فساروا ثلاثة ايام في البرية و لم يجدوا ماء
.
.
15: 27 ثم جاءوا الى ايليم و هناك اثنتا عشرة عين ماء و سبعون نخلة فنزلوا هناك عند الماء



Quote
من الإصحاح السادس عشر

16: 1 ثم ارتحلوا من ايليم و اتى كل جماعة بني اسرائيل الى برية سين التي بين ايليم و سيناء في اليوم الخامس عشر من الشهر الثاني بعد خروجهم من ارض مصر
16: 2 فتذمر كل جماعة بني اسرائيل على موسى و هرون في البرية
16: 3 و قال لهما بنو اسرائيل ليتنا متنا بيد الرب في ارض مصر اذ كنا جالسين عند قدور اللحم ناكل خبزا للشبع فانكما اخرجتمانا الى هذا القفر لكي تميتا كل هذا الجمهور بالجوع
16: 4 فقال الرب لموسى ها انا امطر لكم خبزا من السماء فيخرج الشعب و يلتقطون حاجة اليوم بيومها لكي امتحنهم ايسلكون في ناموسي ام لا
.
.
.
16: 35 و اكل بنو اسرائيل المن اربعين سنة حتى جاءوا الى ارض عامرة اكلوا المن حتى جاءوا الى طرف ارض كنعان

-------------------------------------------------------------------
نعود أعزائي لنقتفى أثر بنى إسرائيل فى طريقهم لدخول فلسطين والإستيلاء عليها من أهلها

وهذه مشاهد من يوم الهول ، يوم عاشوراء ، يوم الشق الأعظم ، يوم الغرق الأعظم ، يوم الآية العظمى ، يوم نهاية فرعون وجيشه ... يوم النجاة ، كما ورد بالتوراة وتتطابق مع ما جاء فى القرآن بشكل مذهل



-------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق